فصل: الاستعاذة والبسملة الاستفتاح

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الأولى»**


الاستعاذة والبسملة الاستفتاح

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏3230‏)‏

س2‏:‏ هل دعاء الاستفتاح قبل التكبير أم بعده‏؟‏

ج2‏:‏ دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام كما دلت على ذلك السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ‏(‏8861‏)‏

س‏:‏1هل تقرأ البسملة في الصلاة بالفاتحة سراً أو جهراً‏؟‏

ج‏:‏ 1الصحيح من أقوال العلماء أنها تقرأ قبل الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلوات سراً‏.‏

س2‏:‏ هل يؤتى بدعاء الاستفتاح بين التكبير والقراءة‏؟‏

ج2‏:‏ السنة أن يؤتى بدعاء الاستفتاح بين تكبيرة الإحرام وقراءة سورة الفاتحة؛ لما ثبت عن أبى هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ فسألته فقال‏:‏أقول‏:‏ ‏"‏اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد‏"‏ ‏[‏أخرجه أحمد 2/231، والبخاري 1/179 كتاب الأذان باب ما يقول بعد التكبير، ومسلم 1/419 كتاب المساجد باب ما يقال بين تكبيرة الإحرام والقراءة، وأبوداود 1/207 كتاب الصلاة باب السكتة عند الافتتاح والنسائى 1/50 كتاب الطهارة باب الوضوء بالثلج، وابن ماجه 1/264 كتاب إقامة الصلاة باب افتتاح الصلاة‏]‏ رواه البخاري ومسلم ‏.‏ وهناك أدعية أخرى في الاستفتاح فارجع إليها في دواوين السنة وفي كتاب‏:‏ ‏(‏الكلم الطيب‏)‏ لابن تيمية، وكتاب‏:‏ ‏(‏الأذكار‏)‏ للنووي ونحو ذلك ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏389‏)‏

س1‏:‏ ما الدليــــل على جواز إخفاء ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏)‏ في الصلاة الجهرية، كما أن كل سورة من القرآن مكتوب أولها ‏(‏ بسم الله الر حمن الرحيم ‏)‏ ومنها سورة الفاتحةعلما بأن آياتها سبع آيات، بينما تقرأ ست فقط، نخفي بسم الله الرحمن الرحيم‏؟‏

ج1‏:‏ من قال من العلماء بإخفاء ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏)‏ في الصلاة الجهرية بنى ذلك على قوله بأنها ليست آية من كل سورة بل هي آية من القرآن مستقلة، فصل بها بين السور، وهي بعض آية من سورة النمل، فقال إن في الإسرار بها في الصلاة الجهرية تمييزاً بينها وبين آيات السورة، وأيضا في الإتيان بها في قراءة السورة في الصلاة مع الإسرار بها في الجهرية جمع بين الأدلة التي ظاهرها ترك القراءة بها في الصلاة والأحاديث التي دلت على الإتيان بها أمام السورة في الصلاة مثل حديث عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ ‏(‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين‏)‏ ‏[‏أخرجه أحمد6/31 و171، ومسلم 1/357 كتاب الصلاة باب ما يجمع صفة الصلاة وأبو داود1/208 كتاب الصلاة باب من لم ير الجهر بـ ‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏)‏ وابن ماجه1/267 كتاب إقامة الصلاة باب افتتاح الصلاة‏]‏، وحديث أنس رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكروعمر وعثمان، فكانوا يفتتحون بالحمد لله رب العالمين‏)‏، ولمسلم‏:‏ ‏(‏لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم‏)‏ ‏[‏أخرجه أحمد 3/101، والبخاري 1/179 كتاب الأذان باب ما يقول بعد التكبير، ومسلم 1/299 كتاب الصلاة باب حجة من قال‏:‏ لا يجهر بالبسملة، وأبوداود 1/207 كتاب الصلاة باب من لم يجهر بـ ‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏)‏، والترمذي 2/15 كتاب الصلاة باب ما جاء في افتتاح القراءة بالحمد لله رب العالمين والنسائي2/134 كتاب الافتتاح باب ترك الجهر بـ ‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏)‏ وابن ماجه 1/267 كتاب إقامة الصلاة باب افتتاح القراءة‏.‏

والرواية المذكورة أخرجها مسلم 1/299 في الموضع المذكور‏]‏، فحملت هذه الأحاديث على ترك الجهر بها دون تركها بالمرة جمعاً بين هذه الأحاديث والأحاديث الدالة على القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة ‏.‏وأما أننا نقرأ الفاتحة ست آيات فقط فغيرصحيح باتفاق، فإن من اعتبرالبسملة آية من كل السور حتى الفاتحة عدها آية من الفاتحة وما بعدها ست آيات، ومن لم يعتبرها آية من الفاتحة عد ‏(‏ صراط الذين أنعمت عليهم ‏)‏ آية وما بعدها إلى آخر الفاتحة آية فصارت سبع آيات بدون البسملة ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏2428‏)‏

س4‏:‏ هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفتتح صلاته بـ ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم أو بـ ‏(‏الحمد لله رب العالمين‏)‏‏؟‏

ج4‏:‏ لا نعلم دليلاً يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يفتتح قراءته في الصلاة الجهرية ببسم الله الرحمن الرحيم جهراً، والذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة أنه كان يفتتحها بالحمد لله رب العالمين جهراً ويسر التسمية‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏3230‏)‏

س1‏:‏ هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالبسملة أم لا‏؟‏

ج1‏:‏ دلت السنة الثابتة أنه صلى الله عليه وسلم يقرأ البسملة في الصلاة قبل الفاتحة وقبل غيرها من السور ‏[‏رواه أحمد 6/302، وأبوداود 4/37 كتاب الحروف والقراءات‏]‏ ماعدا سورة التوبة لكنه كان لا يجهر بها في الجهرية صلى الله عليه وسلم ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏8541‏)‏

س1‏:‏ محل البسملة في الصلاة هل هي في كل ركعة أم في الركعة الأولى فقط‏؟‏

ج1‏:‏ التسمية مشروعة في كل ركعة من الصلاة قبل الفاتحة وقبل كل سورة سوى سورة براءة ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏3716‏)‏

س4‏:‏ ما حكم البسملة في الصلاة فإن بعض الطلبة قال‏:‏ إن الإمام مالك حرمها في الصلاة‏؟‏

ج4‏:‏ قراءة البسملة أول الفاتحة في الصلاة في وجوبها خلاف بين الفقهاء حتى في مذهب مالك بن أنس، والصحيح أنه يقرأ بها أول الفاتحة سراً في الصلاة الجهرية ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الثانى من الفتوى رقم ‏(‏4683‏)‏

س2‏:‏ ما حكم الجهر بالبسملة في الصلاة‏؟‏

ج2‏:‏ الصحيح من أقوال العلماء أن المصلي يقرأ البسملة سراً قبل قراءة الفاتحة في كل ركعة من صلاته، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، لما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال‏:‏ صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ‏[‏أخرجه مسلم 1/299 كتاب الصلاة، باب حجة من قال لايجهر بالبسملة، والنسائي 2/135 كتاب الافتتاح باب ترك الجهر بـ‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏)‏‏]‏ رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ‏:‏ صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان فكانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم ‏[‏رواه النسائي1/135 كتاب الافتتاح باب ترك الجهر بـ ‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏)‏‏]‏ رواه أحمد والنسائي بإسناد على شرط الصحيح‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال السابع من الفتوى رقم ‏(‏5634‏)‏

س7‏:‏ هل يجوز للمصلي أن يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم بعد قراءة الفاتحة ثم يتبع بسورة أخرى في الصلاة ويكون جهراً أم سراً‏؟‏

ج7‏:‏ إذا كان سيقرأ سورة بعد الفاتحة فيقرأ قبلها البسملة سراً وإذا كان سيقرأ ما تيسر من وسط سورة أو آخرها فلا تشرع له قراءتها‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏6307‏)‏

س4‏:‏ نرى أن كلمة بسم الله الرحمن الرحيم مبدأ كل سورة في القرآن وكذلك ذكرها الله تعالى في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ إني ألقي إلي كتاب كريم l إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم l أن لا تعلوا علي وأتونى مسلمين‏}‏ الآية، هل يلزم قراءتها قبل كل سورة في الصلاة أم يكفي قراءتها مع تكبيرة الإحرام علماً أننا نرى أكثر الناس لا يقرأها سراً ولا جهراً بل يبدأ بأي سورة بعد الفاتحة مباشرة بدون قراءة بسم الله الرحمن الرحيم ‏.‏ نأمل توضيحاً كاملاً في هذا الباب، وهل نقرأ قبل كل سورة أم قبل الفاتحة فقط، وهل هي من القرآن أم من السنة‏؟‏

ج4‏:‏ تقرأها عند قراءة كل سورة ولا تكفي قراءتها في الركعة الأولى قبل الفاتحة وهي آية من القرآن ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏8678‏)‏

س3‏:‏ ماحكم من نسي الاستعاذة من الشيطان الرجيم بعد انقضاء الصلاة، أو ذكر أنه لم يقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وهو بالصلاة‏؟‏

ج3‏:‏ الاستعاذة سنة فلا يضر تركها في الصلاة عمداً أو نسيانا ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الثانى من ‏[‏-1‏]‏الفتوى رقم ‏(‏8864‏)‏

س2‏:‏ ماذا يعمل الشخص ‏(‏يقول‏)‏ إذا تثائب في الصلاة هل يحرك رأسه في الصلاة ليتعوذ من الشيطان الرجيم علماً بأن الحركة ممنوعة في الصلاة‏؟‏

ج2‏:‏ ليس من اللازم الاستعاذة من الشيطان الرجيم داخل الصلاة وخارجها أن يحرك رأسه بل يحرك لسانه فيستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، مع العلم بأننا لا نعلم ما يدل على شرعية الاستعاذة عند التثاؤب لا في الصلاة ولا في خارجها، والحركة اليسيرة معفو عنها في الصلاة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان